رفعت ثلاث قاضيات في المحكمة الجنائية الدولية دعوى قضائية ضد الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعدد من كبار المسؤولين في إدارته، طعنًا في العقوبات التي فرضتها واشنطن عليهن، معتبرات أنها "غير قانونية وتمثل تدخلا في استقلال القضاء الدولي".
وتقدمت بالدعوى، التي أُودعت أمام محكمة في نيويورك، القاضيات الكندية كيمبرلي بروست، والأوغندية سولومي بالونغي بوسا، والبنينية رين أديلايد صوفي ألابيني-غانسو.
وأشارت القاضيات، إلى أن "العقوبات الأميركية استهدفت ممارسة "ضغوط خارج نطاق القضاء لمعاقبتهن على أداء مهامهن القضائية"، ووصفتها بأنها تمثل "حكما بالإعدام المالي بسبب آثارها الواسعة على تعاملاتهن المالية والمهنية".
وطالبت المحكمة بـ"إلغاء العقوبات، لأن فرض إجراءات من هذا النوع بحق قضاة دوليين يمثل سابقة غير مسبوقة ويقوض استقلال العدالة الدولية".
وإلى جانب ترامب، شملت الدعوى كلا من وزير الخارجية ماركو روبيو ووزير الخزانة سكوت بيسنت.






