المركزية- في الأمنيات، آمال اميركية معطوفة على ضغوط لبلوغ "اعلان نيات" بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي المفاوضين في واشنطن. اما في الواقع، فتبدو المسافة بعيدة بعد لتوقيع لم تتوافر مقوماته في ظل تمترس كل طرف خلف شروطه والكباش الحاد حول "المناطق التجريبية"، في ظلّ تباينات واضحة حول موقعها والانسحاب الاسرائيلي منها والجداول الزمنية لانتشار الجيش اللبناني فيها.
قريبون جداً: في اليوم الثالث والاخير من المفاوضات اللبنانية – الاسرائيلية المباشرة في واشنطن، والتي انطلقت في الرابعة بعد الظهر، تتجه الانظار الى ما اذا كانت المحادثات ستتمكّن من تحقيق الخرق المرجو. واذ يفترض ان تنتهي الجولة الخامسة، بتوقيع "اعلان نيات" بين الجانبين، يواصل الجانب الاميركي الضغط على الطرفين، للوصول الى هذا التوقيع ولمنع انهيار المفاوضات لو مهما حصل في موضوع المناطق التجريبية. وقد قال وزير الخارجية الاميركي ماركو روبيو: نأمل أن نتمكن اليوم من البناء على التقدم الحاصل بالأمس أثناء مفاوضات لبنان وإسرائيل. وأشاد بتقدّم محرز في المفاوضات ، قائلا: "نتائج يوم أمس من المفاوضات كانت جيدة جداً". وقال روبيو لصحافيين، خلال زيارته إلى البحرين: "أعتقد أننا قريبون جدا من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين". من جهته، قال السفير الأميركي في لبنان ميشال عيسى: المفاوضات ماشية والتنسيق مستمرّ ولكن القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار.
شروط صعبة: في هذا الاطار، أفادت معلومات صحافية اليوم أنّ هناك تهرّبا إسرائيليا في جلسات المفاوضات اللبنانية - الإسرائيلية من كل حديث عن جدول زمني للانسحاب وإسرائيل تضع شروطًا صعبة جدًّا للانسحاب. وتابعت المعلومات "أكثر من عشرة اقتراحات لمناطق تجريبية قدمها الوفد اللبناني والجانب الاميركي لم تحز موافقة الاسرائيليين المُصرين على ان يعمل الجيش في مناطق خارج نطاق الاحتلال جنوب الليطاني وشماله". واشارت إلى أنّ الوفدين العسكريين اللبناني والاسرائيلي ناقشا ملحقاً أمنياً، لكن الكثير من النقاط لا تزال خلافية في صياغة العبارات ومضمونها كربط الانسحاب بالنزع الكامل للسلاح لكن هناك اتفاق على النقاط الأخرى. وفي سياق متصل، أفيد بأن رئيس الجمهورية جوزاف عون اطلع رئيس المجلس النيابي نبيه بري على نتائج المفاوضات والاتصالات ولكن ما من لقاءٍ قريبٍ لا معه ولا مع ممثّلين عن حزب الله.
الجيش يرد: من جهة ثانية، وتعليقا على رفض التقاط الصور مع الوفد الإسرائيلي، أكد مصدر عسكري أنّ بعض المواقف التي أُثيرت بالأمس بشأن رفض الوفد العسكري اللبناني التقاط صورة تذكارية مع الوفد الإسرائيلي تُعبّر عن قراءة خاطئة لطبيعة المهمة الموكلة إلى الوفد ولحساسية المرحلة التي يمرّ بها لبنان. وأوضح المصدر أنّ الوفد حضر لتنفيذ مهمة وطنية محددة ضمن التفويض الممنوح له، وبما يحفظ المصلحة اللبنانية والثوابت الوطنية، وأنّ نجاح أي مفاوضات يُقاس بما تحقّقه من نتائج تصب في خدمة لبنان، لا بالصور التذكارية أو المظاهر البروتوكولية. اضاف أنّ دماء العسكريين الشهداء الذين سقطوا بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتعمّدة لم تجف بعد، كما أنّ آثار العدوان لا تزال ماثلة في العديد من المناطق اللبنانية، الأمر الذي يفرض مراعاة مشاعر اللبنانيين والالتزام بما ينسجم مع حجم التضحيات التي قُدمت دفاعًا عن الوطن. كما اشار المصدر إلى أنّ الوفد العسكري يلتزم أعلى درجات المهنية والانضباط، ويتعامل مع مهمته بمسؤولية وطنية كاملة، بعيدًا عن أي اعتبارات إعلامية أو دعائية، انطلاقًا من قناعة راسخة بأنّ خدمة لبنان والدفاع عن مصالحه تبقى المعيار الوحيد الذي يحكم أداء المؤسسة العسكرية.
لا انسحاب: وكان الداخل اللبناني انشغل اليوم بلغط حول انسحاب اسرائيلي من المنطقة العازلة. فقد نقلت "رويترز" عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية ان إسرائيل انسحبت من جزء من المنطقة العازلة جنوبي لبنان. وقال " الانسحاب الإسرائيلي يمثل بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية". بدوره، قال مسؤول إسرائيلي "ينبغي للجيش اللبناني الآن التحرك إلى المنطقة التي انسحبت منها إسرائيل". في المقابل، نفى الجيش الإسرائيلي تلقي أي تعليمات بالانسحاب من المنطقة العازلة بجنوب لبنان. وقالت هيئة البث الاسرائيلية "الجيش الإسرائيلي لم ينسحب من أي منطقة من لبنان ولم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن". ونقلت يسرائيل هيوم عن ضباط إسرائيليين متمركزين في موقع لبناني قولهم اننا لم نتلق أي توجيه للانسحاب من الموقع. وقالت القناة 13 ان إسرائيل ستواصل السيطرة على معظم مناطق جنوب لبنان.
كما قال مصدر لبناني ان لا صحة لما أوردته وكالة رويترز عن مسؤول أميركي لجهة انسحاب القوات الإسرائيلية من بقعة من المنطقة العازلة التي تحتلها وهي تحاول يوميا توسيع احتلالها.
عون – ماغرو: في غضون ذلك، عرض رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون في قصر بعبدا مع سفير فرنسا في لبنان هيرفيه ماغرو الأوضاع العامة في ضوء التطورات الأخيرة ومسار المفاوضات اللبنانية - الاميركية - الاسرائيلية في واشنطن. وتطرق البحث إلى متابعة ما اتفق عليه الرئيس عون والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بالنسبة إلى تحريك الاتصالات لعقد مؤتمر دولي لدعم الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي الذي كان ارجىء نتيجة الحرب الاسرائيلية... كما التقى الرئيس عون عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل بو فاعور، وجرى عرض الأوضاع الراهنة في ضوء التطورات الأخيرة، لاسيما مسار المفاوضات في واشنطن.
اياكم ثم اياكم: على المقلب الاخر، وبينما قال قائد فيلق القدس الإيراني: إذا لم تنسحب إسرائيل طواعية من جنوب لبنان اليوم فستضطر للفرار مهزومة غدا، أكد عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله "ان السلطة في لبنان وبعض الأفرقاء مارسوا في اليومين الماضيين تحريضاً كبيراً تحت عنوان فصل المسار اللبناني عن مسار إيران، وحاولوا تعطيل هذا الانجاز، وسعوا ليلًا ونهارًا من أجل أن يذهبوا متفردين منفردين إلى واشنطن، ظناً منهم أنهم يستطيعون أن ينجزوا أو يحققوا شيئاً، وقد نبهناهم في السر وفي العلن، أنه إياكم ثم إياكم أن تقدموا أي تنازل لهذا العدو الخاسر والخائب الذي سيخرج من أرضنا بفضل ثبات مجاهدينا وهذا الدعم الإيراني، ونحن لن نسمح لكم بأي شكل من الأشكال أن تمرروا أي تنازل على حساب سيادتنا ومقاومتنا وشعبنا، وإن قدمتم أي تنازل، فلن يُطبق منه شيء، لأننا نحن أبناء الأرض وأهل الميدان والمقاومة، ولن يمر شيء في لبنان من دون أن يُتفاهم معنا، فما نوافق عليه يمشي، وما لا نوافق عليه لن يمشي في لبنان، ولو اجتمع العالم كله، فلن يستطيع أن يطبقه من علي الطاهر إلى الشقيف إلى جنوب الليطاني إلى أي بقعة في لبنان".
تدخل سوريا وطريق المطار: هذا وحضرت المستجدات كلها في مواقف الوزراء قبيل جلسة للمجلس عقدت في قصر بعبدا. ففي حين أكد الرئيس عون في مستهل الجلسة التمسّك بالحق والوحدة والتضامن بين اللبنانيين قائلًا إنّ هذا أقوى سلاح بأيدينا ومن الواجب علينا متابعة أوضاع النازحين، قال نائب رئيس الحكومة طارق متري قبل الجلسة عن الضغوطات الاميركية على سوريا لتولي ملف حزب الله "موقف الرئيس الشرع واضح ولن يكون هناك تدخل سوري في لبنان". من جانبه، قال وزير الداخلية احمد الحجار: "ما من تحشدات عسكرية سورية خارجة عن المألوف عند الحدود والتنسيق متواصل بين الدولتين اللبنانية والسورية لضبط الحدود ومنع اي نشاط غير شرعي". وأكد ان هناك دفعة جديدة من الموقوفين السوريين الذين سيطلق سراحهم والقضاء اللبناني يحدد الأسماء ويحيلها على وزارة الداخلية . وأعلن الحجار ان "اللافتات على طريق المطار التي تشكر ايران ستتم إزالتها خلال يومين".
رفع الخيم: ودائما في اطار ضبط مظاهر الخروج عن القوانين، انطلقت اليوم عملية رفع كلّ خيم النازحين المخالفة في منطقة البيال في بيروت، على يد فوج حرس بلدية بيروت.
لا امتحانات: على صعيد آخر، حسم مجلس الوزراء في جلسته، مصير الامتحانات الرسمية حيث أعلنت وزيرة التربية ريما كرامي ان "المجلس الغى الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والباكالوريا الفنية للعام 2025-2026". وأعلنت إعطاء إفادة نجاح عن دورة 2025 - 2026.
اعتماد لأوجيرو: وأقر مجلس الوزراء ايضا فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة لعام ٢٠٢٦، بناء على اقتراح وزير الاتّصالات شارل الحاج ومجلس إدارة هيئة "أوجيرو"، من أجل تغطية فروقات الرواتب وملحقاتها ومستحقات المستخدمين في هيئة "أوجيرو" لصالح الضمان عن العام ٢٠٢٤ عن تسعة أشهر تطبيقًا للمرسوم الرقم 13164 تاريخ 5/4/2024
غارات وحرق منازل: في الميدان الجنوبي، استهدفت مسيرة سيارة بين زوطر وميفدون ما ادى الى سقوط ثلاثة قتلى. كما قام الجيش الالإسرائيلي بإحراق عدد من المنازل في بلدة عين عرب، وذلك بعد الإنذارات التي وجهتها أمس إلى الأهالي بضرورة إخلاء البلدة قبل الساعة الخامسة مساءً.وكان أهالي عين عرب عادوا إلى بلدتهم صباح أمس، عقب قيام الجيش اللبناني بفتح الطريق التي تربط بين عين عرب وبلدة الماري، بعد إغلاقها لفترة طويلة.الى ذلك، أفرجت القوات الإسرائيلية اليوم عن الراعي محمد هلال الذي اختطفته أول من أمس خلال توغل دورية في خراج إبل السقي باتجاه بلدة الماري.






